Monday, 18 November 2024

.. لا تطا الوردة الصبية

 نُشرت هذه الكلمة في مجلة «أتر»، العدد  ٥٤ بتاريخ ١٤ نوفمبر ٢٠٢٤

أسلمت ولاء (٢٤ عام) في ستر ليلة السبت ٩ نوفمبر الماضي نفسا راضية مرضية إلى بارئها، ذلك في مستشفى كسلا التعليمي بعد أن ألمت بها حمى الضنك الحادة في غُميلة حربنا «العبثية». وحمى الضنك مرض فيروسي ينقله جنس البعوض المنزلي (Aedes aegypti) الأكثر انتشارا في العالم ضمن فيروسات مسببة لأمراض معدية أخرى منها الحمى الصفراء وحمى الشيكينغويا. 

يبلغ طول فرد البعوضة المنزلية ٤ إلى ٧ ملمترات، تميزه علامات بيضاء على سيقانه وعلامة على الصدر في هيئة الربابة. يعيش ذكر البعوض هذا على الفاكهة أما إناثه فتسعى الدم، وضرورته إنضاج بيضها، وتبلغ مقصدها في دم الثدييات بتتبع مركبات كيمائية تفرزها أجسام الثدييات. وقد تخصصت إناث البعوض المنزلي في عض الإنسان تفضله على غيره من الثدييات بفضل تحول وراثي في مستقبل من مستقبلات حاسة الشم عندها رمزه Or4 يلتقط مركب روائحي اسمه السلكاتون يفرزه جسم الإنسان، والسلكاتون هذا إذن هو الطيب الذي يجذب أنثي البعوض المنزلي إلى البدن البشري (ك. مكبرايد وآخرون ٢٠١٤، مجلة «الطبيعة»، م ٥١٥: ص ٢٢٢-٢٢٧). 

يتكاثر البعوض المنزلي حيث تتراكم النفايات، ويحبذ ضمن ما يحبذ اللساتك القديمة، فمنها تنبعث رائحة المركبات الكربونية التي تجذبه، وأغلب توالده في المياه الراكدة، بما في ذلك أغطية البراميل البلاستيكية فهي كربونية كاللساتك. وأشد مواقع توالده خطرا من حيث الكم في قرب البشر خزانات المياه البلاستيكية وأرضيات الحمامات. تنتشر إناث البعوض المنزلي في ساعات الفجر والغسق في المواقع الظليلة وداخل البيوت والغرف بغرض العض، تلتقي في هذه الساعات أهدافها البشرية بجذب السلكاتون. 

يشفى معظم المصابين بحمى الضنك شفاءً تاماً بعد مردغة بالحمى والفتور وآلام العضلات لأسبوع أو نحو ذلك، تبقى في أبدانهم أجساما مضادا لفيروسها، إلا قليل فيهم كبار السن والرضع والمصابين بأمراض مزمنة يشتد بهم المرض، يفتك بصفائحهم الدموية وكريات دمهم البيضاء فتتناقص أعدادها أشد التناقص ويشيع في أبدانهم نزيف بنقص الصفائح ظاهر ومستتر. ومن الأصحاء قلة يحملون عوامل وراثية نادرة تزيد من خطر حمى الضنك عليهم زيادة معتبرة، من ذلك تنويعات وراثية في تكوين مستقبلات على أسطح الخلايا المناعية البدائية، أول حاجز صد ضد الميكروبات، ومنها صنف رمزه CD209 تتعرف به هذه الخلايا على فيروس الضنك لتبطل ضرره، لكن يثبط فعاليته هذا التنويع الوراثي فينفتح الباب للفيروس وشروره (م. كنعان وآخرون ٢٠٢٤، مجلة «العدوى والصحة العامة»، م ١٧: ص ٥٧٩-٥٨٧). 

لربما بلغت مثل ولاء من خلال هذه العلاقات البيولوجية بين البيئة والبعوض والبشر كشفا باطنا خلا ظاهرها الميكانيكي، و"إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها" (البقرة: ٢٦). ولربما ألهمتها الاهتمام بجنس البعوض وبعلم الوراثة، الذي يسر للعارفين به إدراك مغزى السلكاتون. تخرجت الدكتورة ولاء حاتم سليمان لتوها، في سبتمبر الماضي، في كلية الطب، جامعة بحري الطريدة، وانشغلت ضمن مشاغل لها بمعنى الحياة وأشرقت نفسها بعد تجربة وتدبر بطيب خاطر وزهد أثيل فكتبت في ذلك: "وأنا مستلقية في سريري ليلا أشعر أن هذه الحياة ما هي إلا عقدة كبيرة لن تنفك، لكن وأنا أركب باص سفر في الخامسة صباحا وأرى كيف هذه الشمس تشرق بسلاسة وترمي بضوءها على الأرض، وكيف يمشي الناس وتهب الرياح على أغصان الشجر أقول إنها بسيطة جدا وأكاد أراها بساطا تمتد فيها الحقائق إلى كل الجهات!"

أدركت ولاء بعض هذا الإشراق بكنز الحب الذي قالت أحاط بها دُعاشه بين الأسرة والأهل والعشيرة فأطاعته، قومها في ود مدني السني وجزيرة الخير، حيث نشأت وسلكت المدارس، مدرسة البحوث ثم مدني الثانوية. والدتها الدكتورة أميرة أحمد على، معلمة اللغة الإنجليزية من أهل تنقاسي ومديرة إدارة الطلاب في تعليم الجزيرة، ووالدها المرحوم حاتم سليمان محمد سليمان من رحم العبابدة صاحب ورشة صيانة العربات في مدني، من قام لذكر تقواه وبياض يده أكثر من مجلس عزاء في ود مدني، بين مساكين أيامى ويتامى كان يبرهم سرا، حين فارق الدنيا في مارس ٢٠٢١. 

وولاء شاطرة؛ جاءت الخرطوم في العام ٢٠١٦ تسعى العلم في عمر ١٦ عام، طالبة في كلية الطب جامعة بحري. وكما نهلت من الحب في الأسرة بثته بين قومها الجدد في الكلية، فأزهر وأثمر، شجرة طيبة. وقام لنجدتها حين توعكت بحمى الضنك نفر غزير منهم، دفعتها، المقيم منهم والظاعن البعيد. وكان الأمل أن تشفى بجرعات خمس من سائل الأجسام المضادة عبر الوريد، وثمنها حوالي ٣٦٠٠ دولار أميركي تتناطح، تآزروا على جمعها بهمة وشغف فأصابوا المبلغ المطلوب في طرفة عين، تدفق بحبهم الخير، لكن سبق القدر التدبير. ومر المال من أيديهم صدقة لروحها الطاهرة إلى مرضى مستشفى كسلا، من كانت لتقف عليهم طبيبة خضراء العطايا بعلم نافع وبسمة كافية شافية. فمن أين جاء هذا الجيل بمثل هذا النبل في الزمالة والهمة في عسر ويسر؟ 

ولاء وصفها من «الجيل الراكب راس»، فازوا بفولاذ الإرادة من كدر الصراع الاجتماعي وطينه. انعجن عودهم في «العصيان المدني» عام ٢٠١٦ في وجه سلطان البشير صاحب حميدتي، وانصلب قائما في أعوام الثورة ٢٠١٨/٢٠١٩ وفتق مزهرا في الاعتصام المكين بخيال آخر، ثم تماسكوا الحزز في مقتلة فض الاعتصام ما لانت لهم قناة. وتجرعوا غصص الفترة الانتقالية لخائنها حمدوك، لم يلههم اللمع الكذوب، ثم قابلوا بحلوق جرَّحها الهتاف الرصاص المنهمر عليهم في عقابيل انقلاب البرهان/حميدتي ودورة حمدوك على نفسه في أكتوبر ٢٠٢١، دخل ومرق. ولما وقعت واقعة الحرب في أبريل ٢٠٢٣ خرج من صفهم مقاتلون يدفعون ضر الدعم السريع عن أهلهم بالبندقية ويدافعون، لله درهم. طال بولاء وصفّها بهذه البلايا التعليم الجامعي واستطال، ولم يدركوا ميس التخرج إلا في سبتمبر الماضي. شفشف الدعم السريع جامعة بحري التي تأتي ميزانيتها من وزارة التعليم العالي، بل والمدينة كلها؛ لكن قامت الجامعة كعهد وميثاق على العلوم بين أساتذة ودارسين وخريجين، بناؤها التضامن، أينما كانوا، في بورتسودان وكسلا وشندي وكوستي والقاهرة وجوبا. وهكذا أكملت ولاء وزميلاتها الدراسة وتخرجن وزغرد بهن الأمل، فبأي آلاء ربكما تكذبان. 

نظرت المرحومة ولاء مليا في انقلاب الحياة والموت وابتسمت ابتسامة عارفة زاهدة وهي بعد في الثانية والعشرين: "(...) ولا أريد الموت وقد ختمت ملذات الحياة رغم أن الله أمطرني بوابل عطاءه.. كل ما أري نفسي عليه هو فتاة أو امرأة تحت التراب لها من يحبونها كفاية ليؤانسوا وحشتي بالدعاء، تلك المحبة الساذجة دون أسباب، وأيضا تلك المحبة المسببة لأني فعلت الكثير أو القليل لشخص ما.. وعندما يودع الناس هذه الحياة بهلع أود توديعها بابتسامة عريضة." وقد كان، ودعت الحياة ولما تخض في ملذاتها إلا لمما، بابتسامة عريضة حفظتها قلوب أسرتها وأهلها وأصدقاءها وأناس لم يعرفونها أبدا، لكن بلغهم طيبها، انفتح باب ديرها بالموت، «فشممنا نفحة المسك من فم الشماس».  


أعانني في كتابة هذه الكلمة زميلات وصديقات للمرحومة ولاء، وعبرهن خال ولاء الدكتور فائز أحمد علي الذي تكرم بكلمة مسجلة وهو في مشاغل العزاء الذي قام في الرياض (السعودية). 


Wednesday, 13 November 2024

أب عديلات الليلنا أو اناكوميسلياشي

نُشرت هذه الكلمة في مجلة «أتر»، العدد ٥٣ بتاريخ ٧ نوفمبر ٢٠٢٤

نشرت جريدة البيان الإماراتية في العام ٢٠٠٣ كلمة مضيئة للمرحوم محمد إبراهيم نقد عنوانها «المجتمع المدني العربي يواجه خطر التحول إلى شاهد زور»، كانت مفتاحا من مفاتيحه التي غمض على بعضنا وقتها لأي قفل صنعت، حتى جاء ضحى الغد وبرزت عورتنا «رحط أمك». وكتب محمد في كلمته محذرا من الخلعة أمام «المجتمع المدني» الذي جاء جديدا في عقد التسعينات كأنه إعادة اختراع العجلة أو في عبارته «التهاب الغدة النكافية» وكان عندنا «أب عديلات» متعدد الأشكال والصور، وجرد المرحوم محمد منها: "الجمعيات الأدبية، الأندية الرياضية الثقافية الاجتماعية، أندية الخريجين، أندية العمال، الأحزاب السياسية، الحركة النقابية، حركات المزارعين والطلبة والنساء والشباب، اتحاد الصحفيين، اللجان الشعبية للدفاع عن الحريات، اللجان القومية للتضامن مع شعب مصر، كينيا، العراق، الكنغو، الروابط الأدبية في عطبرة وسنار وكوستي والأبيض ومدني، التجمع النقابي، التجمع الوطني الديمقراطي، مجالس الآباء والأمهات، الروابط القبلية والإقليمية، تضامن قوى الريف، اتحاد الكتاب، الجمعيات الخيرية." 

لكن ميز المرحوم محمد ما جد على مخدة «المجتمع المدني»، فهو على عكس «أب عديلات» الليلنا، نسيج في شبكة مراكز ومؤسسات عالمية داعمة ممولة؛ نقل المرحوم محمد عن الدكتور حيدر إبراهيم قوله: "انحرف كثير من المنظمات عن أهدافه وأصبح ميدانا لصراعات داخلية قائمة على أسس ذاتية وشخصية، وهي خصومات لا ديمقراطية في الأسباب ووسائل إدارة الصراع، تميزه هذه المنظمات بصراع المكانة والوجاهة والامتيازات المادية والمعنوية. وغالبا ما تتحول ديمقراطية هذه المنظمات إلى تحكم شلة نافذة تستولي على فائض القيمة المتمثلة في المال والسفر والعلاقات العامة، انها حضرية ونخبوية، وهذا يعني أن العضوية محصورة وقليلة التأثير، أولويات الممولين قد تؤثر في تحديد الأولويات الوطنية والمحلية، بالإضافة إلى أساليب العمل التي يتوقعها الممول حرمت المنظمات من ابتداع طرائق جديدة، الوضع الحالي لمنظمات المجتمع المدني لا يبشر بمستقبل واعد."

وضرب المرحوم محمد لهذا الجنس مثلا اجتماعا لمنبر المجتمع المدني لجبال النوبة والنيل الأزرق انعقد في نوفمبر ٢٠٠٢ في فندق في كمبالا بدعوة من منظمة عموم إفريقيا وترتيب منظمات العدالة الإفريقية لحقوق الإنسان وتمويل وكالة التنمية الدولية البريطانية، وتساءل المرحوم محمد من هم مندوبو المنبر وما هي المنظمات التي انتدبتهم وقد تعذرت مشاركة طرف من الحركة الشعبية لتحرير السودان التي منعت كذلك منظمات المجتمع المدني العاملة في مناطق سيطرتها من الحضور. 

جاء المرحوم محمد كذلك مما قرأ بمبادئ قيل إنها تحكم نشاط المنظمات غير الحكومية فهي بحسب هذه النصوص: "تزول نشاطها في حير محدود، وليس لها دور سياسي مباشر؛ لا تعنى بتغيير الحكومات، أنما تضغط كيما تحترم الحكومات حقوق الإنسان؛ ممنوعة بحكم تكوينها وقانون تسجيلها من الفعل السياسي والتغيير السياسي؛ يلتزم العاملون فيها الحياد والابتعاد عن النشاط الحزبي أو الحزبي الصارخ؛ يلتزم مركز المنظمة التمويل وكورسات التدريب ومرتبات المتفرغين." وقارن هذه الأوجه للحيادية بمنفستو ليبرالي جديد في الواقع شهدت عليه مجلة الإكونومست. وجاء كذلك من مجلة الإكونومست بحقيقة أن منظمة أوكسفام تلقت من الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي في العام ١٩٩٩ حوالي ٢٤ مليون جنيه إسترليني من جملة ميزانيتها البالغة وقتها ٩٨ مليون جنية إسترليني، وتعتمد من مجموع ١٢٠ منظمة غير حكومية كبرى رصدت الإكونومست مالها ١١١ منظمة كليا على الحكومات، فهي إذن ليست منظمات "غير حكومية" بأي معنى دقيق. وعند الإكونومست، صوت الرأسمالية الناضجة منذ العام ١٨٤٣، العلة أن المراكز الرأسمالية أوكلت لهذه المنظمات مهمة مهام رعاية المعيشة، أو قل إعادة إنتاج قوى العمل، في الهامش الكوني. ذلك في محل الدولة التي قامت لتفكيك حواجزها الجمركية وقوامتها المالية والاقتصادية صامولة صامولة جيوش وبنوك وصناديق استثمارية ومنظمات مجتمع مدني دينها الليبرالية الجديدة. 

بعض أصول كلمة المرحوم محمد في أصيل الاتحاد السوفييتي وهو يترنح ترنحه الأخير حتى انحلال وثاقه في أواخر العام ١٩٩١. ولم تغب عنه بطبيعة حال شخصية «المنشق» من العالم السوفييتي التي اندثرت مع اندحاره، وكان شغلها أن ترثه، والله خير الوارثين. عادت الدكتورة شيلا فتزباتريك، مؤرخة الاتحاد السوفييتي المرموقة، إلى هذه الشخصية في كلمة من وحي كتاب للدكتور بنجامين ناتانز في عدد أكتوبر من «عرض لندن للكتب». و«المنشق» السوفييتي مولود للربيع السوفييتي الذي أعقب الحقبة الستالينية، نجم لامع في السماء الغربية بل طاهر مقدس متى أعلن مظاهرته للنظام السوفييتي لكن قليل الشعبية وسط مواطنيه السوفييت، بالكاد يعرفونه، أو مواطنيه من روس ما بعد الاتحاد السوفييتي. وجاء ناتانز بإحصاء من العام ٢٠١٣ يقول لم يتعرف سوى واحد من كل خمسة مواطنين روس على أي من مشاهير المنشقين السوفييت من حقبة الحرب الباردة. وكانوا بحسب ناتانز وما عرفته عنهم الدكتورة فيتزباتريك شخصيات مخالفة وذوي عقائد مكينة وإن لم تكن على الدوام منطقية، تحفزهم خصومة غريزية أو تكاد مع السلطات السوفييتية لكن ليس الأميركية أو الغربية بطبيعة الحال، أشهر طباعهم وإن عرفوا أنفسهم كديمقراطيين تسفيههم التام لرأي عامة الناس، وتصيدهم الصراع مع السلطات تصيدا بصورة صبيانية وعلى كل حال شديدة الصفوية، ملؤهم الثقة بالنفس والتأفف من سنن من حولهم، وشاغلهم قضايا الكون، فما مطابخ موسكو الضيقة دي، تقوم منظماتهم السياسية لتفشل فليس من طبع أحدهم العمل الجماعي بحق، اختفوا من سجل التاريخ يوم اختفى الاتحاد السوفييتي. لم يقبل ناتانز نسب «المنشق» إلى تراث الانتلجنسيا الروسية الراديكالية ما قبل الثورة البلشفية. وقال بينما توجهت الانتلجنسيا الراديكالية في القرن التاسع عشر إلى الشعب شغلها التحريض وسطه اكتفى المنشق بالحديث إلى من يشاركونه الرأي في حلقات خاصة، كانت مدار عالمه. ومتى خرج إلى العالم خرج برسالة إلى الصحافة الغربية. من ذلك ما شهدت الدكتورة فتزباتريك في موسكو السبعينيات، قالت تكرر مشهد وقوف مجموعات صغيرة من جنس «المنشق» بغرض الاحتجاج عند مكتبة لينين يحملون بوسترات تنادي بالحرية وحقوق الإنسان، لكن باللغة الإنجليزية، جمهورهم كاميرات مراسلي الصحافة الغربية، ومتى ما حضر هؤلاء والتقطوا الصور إياها انفض السامر. فضل هذا الجنس السياسي تسمية نفسه «اناكوميسلياشي»، مفكر مستقل من غير التيار السائد، والله بدي الجنة.